Menu

الكرملين: ننتظر ردًا من الولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية 

موسكو_بوابة الهدف

صرّح المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، بأنّ روسيا تنتظر ردًا مكتوبًا من الولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية في الأيام القادمة.
وقال، في تصريح صحفي اليوم الخميس، "وقت تلقي الرد مهم، نحن نقول إننا ننتظر ردًا خلال الأيام القليلة المقبلة، ليس بالضرورة غدًا، يمكن أن يكون الأسبوع المقبل".
وأفاد بأنّ عدم قبول أوكرانيا في الناتو على المدى القصير لا يعني رفض قبول أوكرانيا على المدى المتوسط، مشيراً إلى أن المدى المتوسط، من وجهة نظر تطور الأحداث في العلاقات الدولية، هي لحظة واحدة.
ونشرت روسيا في نهاية العام الماضي مشروعَ اتفاقٍ مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بشأن الضمانات الأمنية، وطالبت موسكو على وجه الخصوص في هذا المشروع من شركائها الغربيين بضمانات قانونية لرفض المزيد من توسع الناتو إلى الشرق، وضم أوكرانيا كعضو في الحلف، وإنشاء قواعد عسكرية في دول الاتحاد السوفيتي سابقًا.
على صعيدٍ آخر، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية -على خلفية التوترات المتصاعدة مع روسيا- أن حلف الناتو يعتزم إجراء مناورات غير مسبوقة بمشاركة آلاف العسكريين في منطقة القطب الشمالي.
وصرّحت البعثة الأمريكية لدى الناتو على حسابها في "تويتر" أمس الأربعاء أنّ أكبر مناورات للحلف في منطقة القطب الشمالي ستحمل اسم "الرد البارد" (Cold Response) ومن المقرر أن تجري في أوائل مارس القادم.
ولفتت البعثة إلى أن 35 ألف عسكري من 28 دولة سيشاركون في المناورات، بالإضافة إلى حاملة الطائرات الأمريكية "هاري إس ترومان".